مدرسة الكتاب شهر فبراير

سفر الخروج

المقدمة : سفرُ الخروج ھو السفرُ الثاني من أسفار الشریعة الخمسة. سمِّي كذلك لأنه یروي في قسمِه الأوّل خروجَ العبرانیین من مصر علِى ید موسى. واسم ھذا السفر في الأصل العبري "واله شیموت" أي" وھذه اسماء" أما معنى اسمھ في الترجمة السبعینیة
الیونانیة وفي معظم الترجمات الاخرى فھو "الخروج" والاسم مطابق للمسمى، فھو سجل لتاریخ خروج بنى اسرائیل من مصرمتجھین إلى فلسطین. وقد تضمن تاریخ الحوادث التي جرت من وقت موت یوسف إلى وقت بناء خیمة الشھادة. یرتبطُ بسفر التكوین الذي سبقه وبسفري اللاویین والعدد الل ذّین یتبعانھ. وصل یعقوب مع عیاله إلى مصر: ھكذا ینتھي سفر التكوین، وكثروا في زمن موسى فخافت منھم مصر. ویروي سفر الخروج كیف أقام العبرانیون في البریة. وسیَذكر سفرُ اللاویین الشرائَع العبادیة، ویحدّثنا سفر العدد عن حیاة الشعب العبراني قبل وصولھ الى أرض موآب ودخوله أرض كنعان.
دخل العبرانیون إلى مصر مع الھكسوس، أو الملوك الرعاة، في القرن الثامن عشر. ومضت مئة وخمسون سنة قبل ان یطرد المصریون ھؤلاء الفاریّن. ولكن بقي العبرانیون من قبائل إفرام ومنسى وبنیامین ولاوي ویھوذا في مصر. ولمّا كان القرن الثالث عشر، قام الحكم المصري بنھضة عمرانیة فبنى المدن وحوَّطھا باسوار، واستفاد من وجود الغرباء السامیین من برانیین وغیرھم، فأرسلھم إلى ھذه الأعمال الشاقة. أما موسى الذي تربى تربیة عالیة من أجل خدمة الملك وسیاستھ، فقد توصَّل إلى جر اخوته بني قومه الى البریة، وھناك نظَّم لھم حیاتھم الدینیة بانتظار أن یدخلوا، بقیادة یشوع، ارض كنعان.
ھذا ھو الإطار البشري الذي تدخَّل فیه لله من أجل شعبه، ھذا ھو الإطار الذي دوّن فیه سفر الخروج.

تحلیل الكتاب وبنیته :

یتضمن سفر الخروج تكملة الخبر الذي بدأ في سفر التكوین.  ووصل بنا الى إقامة خیمة الاجتماع : إنطلق من بعد موت یوسف في مصر (تك 50  26 ) على ید موسى في بریة سیناء. وكان ذلك في الیوم الأوّل من الشھر الأوّل من السنةالثانیة بعد خروجھم من مصر ( ٤٠ : 2 و 17)

ولكن منذ الصفحة الأولى من سفر الخروج تبدو الحالة مختلفة عمّا كانت علیه في سفر التكوین. فأیام یوسف صارت بعیدة : وقام في مصر ملك لا یعرف یوسف (1 : 8) و بيت یعقوب تكاثروا جدا ،ً فخاف منھم الفرعون وجعلھم عبیدا له. ھذا الشعب سیحرره الربُ، ویُخرجهمن أرض مصر ( ف 1 : 15 ) ویقوده عبر البریة الى جبل سیناء ( ف 16 - 19 )، ویقطع معه عھدا ویعطیه الوصایا العشر (ف ٢٠ ) ومجموعةً من الشرائع الدینیة ( ف 21 - 40 ) والاخلاقیة والاجتماعیة والعبادیة 

وإلیك تصمیما مفصلا لسفر الخروج الذي یُقسَم ثلاثةَ اقسام.

الأحداث التي تسبق الخروج من مصر،

الخروج من مصر والمسیرة إلى سیناء،

الشعب في سیناء.

 القسم الأول: الأحداث السابقة للخروج ( 1 : 1 - 11 :10)

١- نما بیتُ یعقوب بصورة عجیبة في مصر، فقلق الفرعون من وجود ھذا الشعب الذي: صار قویا.ً فاستعبده وأرسله إلى الأشغال الشاقة وأمر ان یُقتل كل مولود ذَكر فیھم ( 1: 1-23). في ھذه الظُروف ولد موسى ولكنَّه نجا من الموت بواسطة إبنة الفرعون التي تبّنته ( 2 : 1-10 ) ولما صار رجلا ورأى ما یحتمله بنو قومه قتل مصریا وھرب إلى  أرض مدیان وتزوج إبنة كاھنھا ( 3: 11-22 )

٢- وصرخ بنو اسرائیل إلى لله فسمع لله صراخَھم وتذكَّر عھده مع ابراھیم واسحق  ویعقوب وقرَّر أن یتدخل من أجلھم (2: 23 -25 ) فدعا موسى الذي كان یرعى غنَم حمّیه قرب حوریب، وكلمّه من وسط العلیقة الملتھبة، وأمره أن یُخرج شعبَه من مصر ( 3: 1-12 ) . تردّد موسى واحتار، ولكن لله أعطاه تعلیمات تخصّ رسالتَه ومنحه سلطةَ اجتراح المعجزات ( 3: 13- 4: 9 ). أراد موسى أن یتھرب، ولكن الربَّ فرض علیه أن یعمل مع أخیه ھارون الذي جاء إلیه. فترك موسى أرض مدیان وذھب إلى الشعب وأعلن  لھم كلمة التحریر فتقبّلوھا بفرح (4: 10 - 31 ) ولكن أول لقاء مع فرعون انتھى بفشل ذریع وزاد حالة الشعب العبراني تعاسة ( 5 : 1- 23 )


٣- فلم یبق لموسى إلا أّن یضرب مصر وسكانھا لیتغل بَّ على عناد فرعون. وكانت كل زیارة للملك تتبعھا ضربةٌ تَنزل بأرض مصر: تحوَّل الماء دما ،ً جاءت الضفادع والبعوض... والوباء... والبرَد والجراد والظلمة (7 : 14 -10 :29 ) أقرَّ سحَرة مصر بَعجْزھم وفشلھم واستعدَّ فرعون لأن یُطلق الشعب منذ الضربة الثانیة ولكنھ تراجع المرة بعد المرة إلى أن اعلن موسى الضربةَ العاشرة التي تصیب ابكار مصر (11 : 1- 10 )

 القسم الثاني: الخروج من مصر والمسیرة الى سیناء ( 12 : 1- 18 : 27)

١- احتفل بنو إسرائیل بعید الفصح. ویورد الكتاب الفرائضَ المتعلقة بھذا العید الذي یذكرّھم بخروجھم من أرض مصر ونجاتھم من العبودیة. ثم یَروي سفر الخروج اللیلة الدراماتیكیة التي فیھا تمَّت الضربة العاشرة. مات الأبكار في مصر فأ جُبر فرعون على أن یطلقَ العبرانیین فانطلقوا من رعمسیس في مرحلة أولى إلى سكّوت( 13: 29 - 42 )
 وكانت فرائض اخرى عن الاحتفال بالفصح وعن تكریس الابكار وعن الفطیر ( 12: 43 - 13 : 16)


٢- ویعود بنا الراوي إلى مسیرة العبرانیین الذین قادھم الربُ بعمود من الغمام والنار.مشوا في البریة من سكوت إلى إیتام وتوجھّوا نحو بحر سوف أو بحر القصب، فلحق بھم  المصریون ( 13 : 17 - 14 : 14) ففتح لله البحر أمام بني اسرائیل الذین ساروا علیه كما على أرض یابسة، ثم أعاد المیاه فأغرقت المصریین. حینئذ انطلق نشید الشكر وقد بدأته مریم اخت ھارون بھذه الردة" :سبحوا الرب، لأنھ قد تعظم بالمجد. الفرس وراكبه طرحھما في البحر."

٣- وانطلق بنو اسرائیل نحو بریة شور. وحلىَّ موسى المیاه في مارة. وانطلق الشعب إیلیم إلى بریة صین وھناك جاعوا فأعطاھم الرب المنَّ والسلوى. وفي رفیدیم أخرج لھم موسى من الصخرة الماء، وصلىّ لأجلھم فانتصروا بقیادة یشوع على بني عمالیق.

 القسم الثالث: الشعب في سیناء ( 19: 1- 40 : 38 )

١- یشكل العھد بین الرب والشعب قمة في سفر الخروج بل في اسفار الشریعة الخمسة.إنطلق بنو اسرائیل من رفیدیم فوصلوا إلى بریة سیناء في الشھر الثالث بعد الخروج من  مصر، وخیَّموا تجاه الجبل ( 19: 1-2 ) فعرض الرب على موسى ان یقطع عھدا مع الشعب یكرِّس اختیارَه لھم: یكون الرب الھھم ویحمیھم إن قبلوا ان یبقوا أمناء للشریعة التي سئعطیھم ( 19: 3- 9 )  واستعدَّ الشعب ثلاثة أیام لظھور الرب المھیب على سیناء أعطیت الوصایا العشر  ( 20: 1-17 ). وفرائضُ مدنیّة ودینیّة سُمِّیت دستور العھد. وقدِّمت ذبیحة ختمت العھد بین لله وبني اسرائیل الذین وعدوا بأن یفعلوا بكل ما امرھم به الرب. وصعد موسى أیضا إلى الجبل للقاء الرب ( 24 : 1- 18 )
 

٢- واملى لله على موسى فرائض طویلة تتعل قَّ ببناء المعبد وبخدامه (ف 25 - 31 ) فعلى ھذا الشعب المختار أن یكون مملكة كھنة وأمَّة مقدّسة ( 31 : 18 ) ویرسم النص أمامنا  ادوات العبادة (تابوت العھد، المنارة، المذبح) ومسكنَ الرب ( ف 25 - 27 ) والملابسَ - (ف 28) وطقوم التكریس وتعیینَ العمال والمحافظةَ على السبت ( ف 29-31 ) و يختتم الله كلامه فيسلم لموسى لوحى الوصايا ( 31 : 18)
اللیتورجیة الخاصة بھارون والكھنة (ف ٢٨ ) 
(١٨ : ٣١ ). ء ( ٣١ -  (ف ٢٩
.
٣- ھنا یرد حدثٌ إخباري عن العجل الذھبي، وتَشفعُ موسى من اجل الشعب، قبل الاعلان  عن الوصایا المتعلقِّة بشعائر العبادة ( ف 32- 34 )  أقام موسى على جبل سیناء وطالت إقامته فتَعِب الشعب من الانتظار وصنع لنفسه عجلا ذھبیا وعَبدَه. أخبر الربُ موسى بالأمر، فتشفع موسى من أجل الشعب ثم نزل من الجبل. حطَّم لوحي الشریعة ودمَّر العجل الذھي ووبَّخ ھارون على فعلتھ ودعا اللاویین لمعاقبة الشعب.

٤- وینفذ موسى أوامر لله المتعلقة ببناء المعبد وصنع ملابس الكھنة. وھكذا تستعید (ف 35-40 ). ما ورد فى  ( 35 : 1-3)  یذكِّر موسى الشعب بوصیة السبت
٣) ثم یطلب منھم تقدمات مادیة ویبحَث بینھم عن صنَّاع ماھرین... وینتھي العمل في -١
الیوم الأول من الشھر الأول من السنة الثانیة بعد الخروج من مصر .أقام الرب في
المسكن المقدس بواسطة الغمام الذي یغطِّي خیمة الاجماع ویقود بني اسرائیل في مراحل
تنقلھم نحو أرض المیعاد.
ج- أصل الكتاب وتألیفه:
یتألف سفر الخروج من عناصر متعددة ترتبط بالتقالید الثلاثة الواردة في أسفار الشریعة
١٩ مع بعض زیادات من التقلیدین - الخمسة. فالتقلید الیھوھي یقدم لنا الاخبار في ف ١
الآخرین. یُطیل الحدیث على دعوة موسى ودوره أمام فرعون. ویذكر سبع ضربات
محافظا على طابع البلاد المصریة ویروي بطریقة دراماتیكیة لیلةَ موت الابكار والخروج
من مصر.
أما التقلید الالوھیمي فاقل توسعا من التقلید الیھوھي. یورد خمس ضربات حلَّ بمصر
.( ویشدِّد على علاقات موسى بالمدیانیین وما حملوه الى بني اسرائیل من نُظُم (ف ١٨
ولقد إحتفظ لنا التقلیدُ الالوھیمي خاصة بالوصایا العشر وبالدستور الاشتراعي الذي یشدّد
على متطلبات الرب الأخلاقیة. وینتھي ھذا التقلید في خبر العجل الذھي.
ونتعرف إلى التقلید الكھنوتي في الاشارات التاریخیة والأعداد ولوائح الأنساب. یقتصد في
روایة الاحداث ولكنّھ یشدّد على العنصر العجیب في المعجزات. یُورد خمسَ ضربات
ویطیلُ الحدیث على التشریع المتعلق بالمعبد والكھنة. یبدو عھد سیناء في نظر ھذا التقلید
كمجيء لله في مسكنھ حیث تتمحور حیاة بني اسرائیل كجماعة منظمة.
امتزجت ھذه التقالید وتنقحت على ید مؤل فِّین عملوا في عصور مختلفة وتأثروا بمحیطھم
واھتماماتھم الدینیة .وسوف ننتظر القرن الخامس ق م لتتثبَّت الأسفار الخمسة في النصّ
الذي نعرفھ الیوم.
د- احداث الخروج والتاریخ المقدس.
وصف الشراح سفر الخروج بأنھ "إنجیل العھد القدیم"ب معنى انھ یورد خبرا سارا ،ً ھو
تدخّل لله في وجود جماعة من البشر لیَلِدھم الى الحریّة ویجمعھم في شعب مقدس. أجل،
یبدو سفر الخروج تاریخا مقدَّسا لفترةٍ حاسمة بالنسبة إلى وجود العبرانیین ومصیرھم.
فخلاص بني اسرائیل من عبودیة مصر، والعھدُ في سیناء، وعطیةُ الشریعة، كلّ ھذا
یشكّل احداثا ستظل عالقةً في ذاكرة الشعب لأنھا تفسِّر اختیار لله لھم، والایمانَ التوحیدي

ﯾﺳﻌدﻧﺎ ﺗﻠﻘﻰ اﺳﺘﻔﺴﺎراﺗﻜﻢ وإﺟﺎﺑﺎت اﻻﺳﺌﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮﯾﺪ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻰ

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. اﻟﺨﺎص ﺑﻤﺪرﺳﺔ اﻟﻜﺘﺎب اﻟﻤﻘﺪس
 وﻛﺎﻟﻤﻌﺘﺎد ﺳﯿﻜﻮن ھﻨﺎك ﺟﻮاﺋﺰﻟﺒﻌﺾ اﻹﺟﺎﺑﺎت اﻟﺼﺤﯿﺤﺔ .
اﻟﺮب ﯾﺒﺎرك ھﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﺠﺪه اﻻﻗﺪس
اﻻب / ﯾﻮﺣﻨﺎ ﺟﻮرج
وﻓرﯾق اﻟﻌﻣل